برنامج تعليمي للطلاب المعلمين قائم على التعليم الممتع وأثره على الفهم الاستماعي والتنور اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- أسوان

المستخلص

       هدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي للطلاب المعلمين قائم على التعليم الممتع لتنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعليم الممتع لديهم، وبلغ عددهم(11) طالبًا معلمًا، وكذلك هدف إلى قياس أثره على الفهم الاستماعي والتنور اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وبلغ عددهم(150) تلميذا بمدرسة مكاوي الإعدادية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد استبانة لتحديد مهارات استخدام استراتيجيات التعليم الممتع للطلاب المعلمين، وكذلك إعداد مقياس في مهارات استخدام استراتيجيات التعليم الممتع للطلاب المعلمين، وتم- أيضًا إعداد اختبار في مهارات الفهم الاستماعي، ومقياس في التنور اللغوي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التعليمي للطلاب المعلمين القائم على التعليم الممتع، وأثره على تنمية مهارات الفهم الاستماعي والتنور اللغوي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وبناءً على ما تقدم طرح البحث عددًا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: التعليم الممتع، والطلاب المعلمين، ومهارات الفهم الاستماعي، والتنور اللغوي، وتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية