هدف البحث التعرف على أثر الغمر اللغوي في علاج الأخطاء اللغوية الكتابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، واستند إلى منهجين: منهج تحليل الأخطاء لجمع وتصنيف وتفسير الأخطاء اللغوية الكتابية، والمنهج شبه التجريبي لدراسة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، وتكونت العينة من (66) تلميذًا من الصف الخامس الابتدائي بمعهد أبو وردة الأزهري، قُسِّموا إلى مجموعتين: ضابطة (44) وتجريبية (22)، درست ببرنامج الغمر اللغوي خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2024/2025م، ولجمع البيانات استخدم الباحث اختبارين كتابيين: الأول قبلي لتحديد نسب وتكرار الأخطاء اللغوية الكتابية لأفراد العينة، والثاني بعدي لتقييم أثر الغمر اللغوي على علاج الأخطاء اللغوية الكتابية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة بين المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح البعدي، وتشير النتائج إلى فاعلية الغمر اللغوي في علاج الأخطاء اللغوية لدى عينة البحث، وبناءً على هذه النتائج أوصى البحث بضرورة اعتماد الغمر اللغوي في التعليم الأزهري، لتقليل الأخطاء اللغوية الكتابية بأنواعها المختلفة.
عكير, هواري عبد الحفيظ على. (2025). أثر الغمر اللغوي في علاج الأخطاء اللغوية الكتابية: دراسة وصفية تجريبية على عينة تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(2), 108-158. doi: 10.21608/jfust.2025.349647.2290
MLA
هواري عبد الحفيظ على عكير. "أثر الغمر اللغوي في علاج الأخطاء اللغوية الكتابية: دراسة وصفية تجريبية على عينة تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 2, 2025, 108-158. doi: 10.21608/jfust.2025.349647.2290
HARVARD
عكير, هواري عبد الحفيظ على. (2025). 'أثر الغمر اللغوي في علاج الأخطاء اللغوية الكتابية: دراسة وصفية تجريبية على عينة تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(2), pp. 108-158. doi: 10.21608/jfust.2025.349647.2290
VANCOUVER
عكير, هواري عبد الحفيظ على. أثر الغمر اللغوي في علاج الأخطاء اللغوية الكتابية: دراسة وصفية تجريبية على عينة تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(2): 108-158. doi: 10.21608/jfust.2025.349647.2290