تدويل التعليم الجامعي بجمهورية مصر العربية كمدخل لتحقيق متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم ادارة تربوية وسياسيات التعليم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية- كلية التربية- جامعة السويس

4 قسم أصول تربية- کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

أصبح تضمين البعد الدولي بمؤسسات التعليم الجامعي في كافة هياكلها وأنشطتها من أهم أهداف التعليم الجامعي في عالمنا المعاصر، حيث يعد تدويل التعليم الجامعي أهم الاستجابات للتطورات والتحديات السريعة في عالم الجامعات، وقد زادت أهميته في الأونة الأخيرة، وأصبح يشكل أولوية قصوى من قبل مؤسسات الجامعات، وقد هدف البحث الحالي إلى تقديم بعض المقترحات المتعلقة بتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات. تم التعرف على ماهية تدويل التعليم الجامعي، وأهدافه، وأهميته، ومبررات الأخذ به، ومجالاته، وأسسه، وركائزه، ومتطلبات تدويله لرفع قدراته على المنافسة الدولية. بعد ذلك تطرق البحث إلى التعرف على التصنيفات العالمية للجامعات، ومتطلباتها الواجب توافرها لتحقيق مراكز متقدمة فيها للارتقاء بمكانة الجامعات المصرية عربيًا وعالميًا، كما تم عرض جهود الحكومة المصرية المبذولة لتدويل تعليمها الجامعي ومراحل تطورها للارتقاء بالجامعات في عصر التغيرات المتسارعة والتنافسية الشديدة. وقد رصد البحث الواقع الميداني لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. خلص البحث إلى عدة مقترحات لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات.

الكلمات الرئيسية