برنامج مقترح في أدب الرحلات؛ لتنمية مهارات التفكير اللغوي، وكتابة المقال التحليلي، والوعي العابر للثقافات؛ لدى الطلاب معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية، جامعة الإسكندرية

2 كلية التربية ، جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج في أدب الرحلات واستخدامه؛ لتنمية مهارات التفكير اللغوي، ومهارات كتابة المقال التحليلي، والوعي العابر للثقافات لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للكتابات والبحوث ذات الصلة بمتغيرات البحث؛ ولتحقيق هذا الهدف سار البحث وفق مجموعة من الخطوات، هي: بناء قائمة بمهارات التفكير اللغوي ومهارات كتابة المقال التحليلي، وأبعاد الوعي العابر للثقافات، وتحديد أسس البرنامج المقترح لتنمية المهارات المستهدفة، وإعداد اختباري: مهارات التفكير اللغوي، ومهارات كتابة المقال التحليلي، ومقياس الوعي العابر للثقافات، وإعداد دليل المُيسر وكتاب الطالب المعلم، واختيار مجموعة البحث من الطلاب معلمي اللغة العربية، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياسين: القبلي والبعدي. وبعد المعالجة الإحصائية توصل البحث إلى وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين: القبلي والبعدي لاختباري: مهارات التفكير اللغوي، ومهارات كتابة المقال التحليلي، ومقياس الوعي العابر للثقافات؛ ومن ثم تحقق فاعلية برنامج مقترح في أدب الرحلات؛ في تنمية مهارات التفكير اللغوي وكتابة المقال التحليلي، والوعي العابر للثقافات لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية