فعالية العلاج بالقبول والالتزام فى خفض اضطراب النوموفوبيا وتحسين الاندماج الجامعى لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

لقد هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية العلاج بالقبول والالتزام فى خفض اضطراب النوموفوبيا وتحسين الاندماج الجامعى لدى طلاب الجامعة،وتحقيقاً لهذا الهدف تم إجراء البحث على مجموعة تجريبية من طلاب جامعة الزقازيق مرتفعى درجة اضطراب النوموفوبيا،بلغ قوامها 9 طلاب بواقع(5إناث،4 ذكور)،وقد تراوحت أعمارهم بين(18-21)عاماً،وبعد تطبيق كل من مقياس اضطراب النوموفوبيا (إعداد/ Yildrim2014 ترجمة وتقنين الباحثتان) ومقياس الاندماج الجامعى(إعداد/الباحثتان)،وبرنامج العلاج بالتقبل والالتزام(إعداد/ الباحثتان) بواقع 18 جلسة تراوحت مدة الجلسات ما بين(45-60) دقيقة،أوضحت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لأفراد المجموعة التجريبية على كل من استبيان القبول والفعل ومقياسى اضطراب النوموفوبيا والاندماج الجامعى لصالح القياس البعدى فى الاتجاه الأفضل،ووجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح أفراد المجموعة التجريبية،فى حين لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لأفراد المجموعة التجريبية على استبيان القبول والفعل ومقياسى اضطراب النوموفوبيا والاندماج الجامعى.

وبذلك توضح نتائج البحث الحالى فعالية العلاج بالتقبل والالتزام فى خفض أعراض اضطراب النوموفوبيا وتحسين الاندماج الجامعى لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية