وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على نموذج Pintrich لتنمية التفكير السابر وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على نموذج Pintrich لتنمية التفكير السابر وخفض العبء المعرفي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وللتحقق من هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير السابر الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, حيث صُممت في ضوئها الوحدة المقترحة, القائمة على نموذج Pintrich, كذلك كتيب الطالب, ودليل المعلم, وكراسة مهام وأنشطة التعلم, كما أعدت الباحثة اختباراً يقيس مهارات التفكير السابر لدى التلاميذ, ومقياساً للعبء المعرفي؛ حيث اشتمل هذا المقياس على ثلاثة أبعاد للعبء المعرفي ( الخارجي, الداخلي, المتوازن), وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبل التدريس وبعده لمجموعة البحث, حيث جاءت النتائج كالآتي:

- فاعلية الوحدة المقترحة في الدراسات الاجتماعية القائمة على نموذج Pintrich في تنمية التفكير السابر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

- فاعلية الوحدة المقترحة في الدراسات الاجتماعية القائمة على نموذج بينتريش في خفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات المفتاحية: الوحدة المقترحة القائمة على نموذج Pintrich- التفكير السابر- العبء المعرفي.

الكلمات الرئيسية