أثر نمط (الفيديو- الإنفوجرافيك المتحرك) في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية-جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بكلية التربية جامعة حلوان

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط (الفيديو- الإنفوجرافيك المتحرك) في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وتمثلت مجموعة البحث في (60) تلميذا من تلاميذ مدرسة ابهيت (1) الإبتدائية بإدارة سنورس التعليمية بمحافظة الفيوم للعام الدراسي 2024/2025، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين في العدد (المجموعة التجريبية الأولى نمط الفيديو في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية والمجموعة التجريبية الثانية نمط الإنفوجرافيك المتحرك في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والتصميم شبه التجريبي، واستخدم النموذج العام ADDIE، كما تمثلت أدوات البحث في مقياس الدافعية للإنجاز الذي طبق قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، ومادة المعالجة التجريبية التي تمثلت في: الكتاب الإلكتروني بنمطي تقديمه (الفيديو- الإنفوجرافيك المتحرك) القائم على المحفزات الرقمية، وتوصلت النتائج إلى الأثر الإيجابي لبيئة الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية في تنمية الدافعية للإنجاز مع وجود تفوق واضح لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الإنفوجرافيك المتحرك) في الكتاب الإلكتروني، لذلك يوصي البحث بأهمية استخدام الإنفوجرافيك المتحرك بالكتاب الإلكتروني في التعلم والاهتمام بتنمية الدافعية للإنجاز لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية