التنبؤ بالصمود الأكاديمي من خلال هندسة الذات والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية -جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاسهام النسبي لكل من هندسة الذات والحل الابداعي للمشكلات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بالإضافة الى التعرف على العلاقة بين هندسة الذات والحل الابداعي للمشكلات والصمود الأكاديمي و معرفة الفروق بين متغيرات الدراسة وبعض المتغيرات الديمجرافية (التخصص- الفرقة الدراسية) . وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (293) طالب وطالبة من الفرقة ( الاولي – الرابعة ) تراوحت أعمارهم بين ( 19-25) سنة بمتوسط عمر زمني (19.02) ، وانحراف معياري (1.84) بكلية التربية ببورسعيد تخصصات مختلفة طبق عليهم أدوات الدراسة وتمثلت فى مقياس هندسة الذات (اعداد الباحثتان) ، مقياس الحل الابداعي للمشكلات (اعداد الباحثتان) مقياس الصمود الاكاديمي (اعدادالباحثتان) وباستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية الي وجود علاقة ارتباطية بين كل من هندسة الذات والحل الابداعي للمشكلات والصمود الأكاديمي، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب كلية التربية ببورسعيد حسب التخصصات لصالح العشعب العلمية وحسب الفرق الدراسية لصالح الفرقة الرابعة كما أمكن التنبؤ بالصمود الاكاديمي تنبؤًا دالاً إحصائيًا بمعلومية هندسة الذات والحل الابداعي للمشكلات لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات الرئيسية