فاعلية برنامج تدريبي عن بعد لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني Moodle والذكاء الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الزقازيق

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة حلوان

3 كلية التربية جامعة التقنية والعلوم التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج للكشف عن فاعلية برنامج تدريبي عن بعد، لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle و مهارات الذكاء الرقمى لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق. وقد إستخدم الباحثون المنهج الوصفى وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتحقيق أهداف الدراسة ، تكونت عينة البحث من (29) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثون بإعداد برنامج تدريبي عن بعد لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle و مهارات الذكاء الرقمى لدى أعضاء هيئة التدريس ، وتم إعداد (مقياس لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle ، ومقياس لمهارات الذكاء الرقمى )، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث للتطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي عن بعد في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle ومهارات الذكاء الرقمى . وفى ضوء النتائج الدراسة قدم الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية