هدف البحث إلى توظيف القيادة الابتكارية كمدخل لتحسين أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بمدخليه (المسحي والارتباطي) وتكون مجتمع الدراسة من (8582) عضو هيئة تدريس، وبلغت عينة الدراسة (369) عضو هيئة تدريس، وقام الباحث بناء استبانة احتوت على (70) عبارة موزعة على محورين، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: ان درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى القيادات الأكاديمية جاءت بدرجة عالية ، كما أظهرت النتائج بأن واقع أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية جاء بمستوى عالي، كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية جداً بين القيادة الابتكارية بأبعادها الأربعة ، وبين أداء القيادات الأكاديمية بأبعادها الأربعة في الجامعات السعودية ، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار ان درجة ممارسة القيادة الابتكارية تُسهم في تحسين أداء القيادات الأكاديمية بشكل عام بالجامعات السعودية بدرجة كبيرة .
، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار ان درجة ممارسة القيادة الابتكارية تُسهم في تحسين أداء القيادات الأكاديمية بشكل عام بالجامعات السعودية بدرجة كبيرة .
الكلمات المفتاحية: القيادة الابتكارية، تحسين الأداء، القيادات الأكاديمية، الجامعات السعودية.
علي محمـد الغامـدي, البـراء. (2024). القيادة الابتكارية مدخل لتحسين أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(19), 329-364. doi: 10.21608/jfust.2025.330621.2247
MLA
البـراء علي محمـد الغامـدي. "القيادة الابتكارية مدخل لتحسين أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 19, 2024, 329-364. doi: 10.21608/jfust.2025.330621.2247
HARVARD
علي محمـد الغامـدي, البـراء. (2024). 'القيادة الابتكارية مدخل لتحسين أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(19), pp. 329-364. doi: 10.21608/jfust.2025.330621.2247
VANCOUVER
علي محمـد الغامـدي, البـراء. القيادة الابتكارية مدخل لتحسين أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(19): 329-364. doi: 10.21608/jfust.2025.330621.2247