أثر إستخدام الاختبارات التكيفية في بيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات البرمجة بلغة SQL لدى طلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنى سويف - مصر

2 كلية التربية - جامعة حلوان

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر الاختبارات التكيفية في بيئة تعلم الكترونية على تنمية مهارات البرمجة بلغة SQL لدى طلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وهي نوع من الاختبارات التي تتكيف مع مستوى المتعلم وتقدمه، حيث يتم تعديل الأسئلة بناءً على أدائه السابق خلال مسار التعلم. هذا الأسلوب يساعد في توفير تجربة تعليمية مخصصة تحفز المتعلم على التعلم بشكل أكثر فعالية، وتُعد لغة SQL من أبرز لغات البرمجة المستخدمة في إدارة قواعد البيانات، وتتطلب فهماً عميقاً ومهارات تطبيقية قوية، مما يجعل تطوير تلك المهارات ضروريًا لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني. يعتمد البحث على مجموعتين (تجريبية وضابطة) من طلاب كلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي وتستخدم أساليب البحث التجريبي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج، تُظهر النتائج أن استخدام الاختبارات التكيفية في بيئة تعلم الكترونية ساهم بشكل ملحوظ في تحسين الفهم النظري والمهارات العملية للمتعلمين في لغة SQL، مما يعزز من كفاءتهم الأكاديمية ويؤهلهم لمتطلبات سوق العمل، وينبغي توجيه الجهود المستقبلية نحو تصميم بيئات تعلم إلكترونية تعتمد على الاختبارات التكيفية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص المحتوى التعليمي بناءً على مستوى المتعلمين، بهدف تعزيز تعلمهم لمهارات البرمجة بلغة SQL بطرق أكثر فعالية.

الكلمات الرئيسية