دور الرشاقة التنظيمية في تحسين المهارات القيادية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم- كلية التربية- جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع دور الرشاقة التنظيمية في تحسين المهارات القيادية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث وزع عدد (420) استبانة، وبفحص الاستبانات تبين أن الصالح للتحليل منها بلغ (386)، وشملت عينة البحث عدداً من ( مديري المدارس- الموجهين الفنيين- المعلمين- أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين) ببعض مدارس التعليم الأساسي بجميع إدارات مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم.

وتوصل البحث إلى أن أفراد العينة يتجهون إلى قلة توافر غالبية المهارات القيادية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء الرشاقة التنظيمية، حيث جاءت بمستوى يتراوح ما بين (نعم) و(لا) بمتوسط حسابي ما بين (2.51) و(1.57)، وبالتالي الحاجة لتحسين هذا التوافر في الواقع من خلال تطبيق مديري المدارس لأبعاد الرشاقة التنظيمية، وهي: رشاقة الاستشعار، والابتكار، والإبداع التنظيمي، ورشاقة صنع واتخاذ القرار، ورشاقة الممارسة (التطبيق)، ورشاقة التعلم التنظيمي، والكفاءة، والرشاقة التكنولوجية، كما توصل البحث إلى وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الوظيفة لصالح وظيفة موجه فني، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيري النوع أو الإدارة التعليمية.

الكلمات المفتاحية: الرشاقة التنظيمية، تحسين، المهارات القيادية، مديري المدارس، مدارس التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية