دور التميز الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في تفعيل المشاركة المجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم- كلية التربية- جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور التميز الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في تفعيل المشاركة المجتمعية، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، واعتمد فى إطاره الميدانى على استبانة للتعرف على واقع دور التميز الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في تفعيل المشاركة المجتمعية حيث وزع عدد (450) استبانة، وبفحص الاستبانات تبين أن الصالح للتحليل منها بلغ (392)، وشملت عينة البحث عدداً من (المعلمين- الموجهين الفنيين- أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين) ببعض مدارس التعليم الأساسي بإدارات مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين التميز الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم وتفعيل المشاركة المجتمعية بمدارسهم، كما توصل البحث إلى مجموعة المقترحات، منها: تشجيع أولياء الأمور على المشاركة في أعمال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وتوظيف الامكانات المتاحة للمدرسة لخدمة المجتمع المحلى وتنميته، وتوفير بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية في أنشطة المدرسة، والتوسع في استخدام التواصل الاجتماعي كقنوات بين المدرسة وأطراف العملية التعليمية، وتحديد أولويات المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية: التميز الوظيفي، مديري المدارس، التعليم الأساسي، تفعيل، المشاركة المجتمعية.

الكلمات الرئيسية