يعتبر مفهوم التدريب الاستراتيجي من المفاهيم والممارسات الحديثة في سياق الفلسفة الجديدة للإدارة, ووفقاً لنظرية النظم يتطلب هذا المفهوم والممارسات الدالة عليه الترابط والتكامل مع بقية إستراتيجيات المنظمة بشكل يحقق الاستغلال الأمثل للمورد البشرية الذي أصبح يُنظر إليه على أساس اعتباره أصلاً من أصول المنظمة يمكن تحديد قيمته وإدارته..
كما تسعى مؤسسات التعليم عامًة والثانوي العام خاصًة جاهدة لتحقيق أفضل مستويات التألق التنظيمي في الأداء, وذلك لأهميته الكبيرة في تقديم ما يتم ابتكاره وإنتاجه من أجل تقديمه إلى المؤسسات التعليمية والمستفيدين منها بطريقة غير متوقعة, لذلك يحاول البحث الحالى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى: ما دور التدريب الاستراتيجي في تحقيق التألق التنظيمي بالتعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية؟
ويمکن تحديد أهداف البحث فى أنه يسعى إلى التعرف على الأسس الفكرية والنظرية للتدريب الاستراتيجي للتعليم الثانوي العام بمصر في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة.
التعرف على الإطار الفكري للتألق التنظيمي في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة.
رصد الواقع الميدانى لدور التدريب الاستراتيجي في تحقيق التألق التنظيمي بالتعليم الثانوي العام بمصر من وجهة نظر عينة الدراسة.
وضع تصور مقترح لدورر التدريب الاستراتيجي في تحقيق التألق التنظيمي بالتعليم الثانوي العام بمصر.
اعتمد البحث على المنهج الوصفى ، ومن أهم النتائج التى توصل إيها البحث وجود مجموعة من معوقات التي تعيق دور التدريب الاستراتيجي في تفعيل التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية منها إعداد نشرات تربوية ودورات تدريبية ذات صلة بالأنماط القيادية واتخاذ القرارات التى تخص المديرين والمعلمين. تحسين الظروف المعيشية للعاملين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي عن طريق إعادة النظر فى سلم الرواتب للعاملين.
السيد, دعاء هلال, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, & عبد النبي عبد العال, أحمد. (2025). دور التدريب الاستراتيجي في تفعيل التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(3), 235-288. doi: 10.21608/jfust.2025.343709.2278
MLA
دعاء هلال السيد; يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر; أحمد عبد النبي عبد العال. "دور التدريب الاستراتيجي في تفعيل التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 3, 2025, 235-288. doi: 10.21608/jfust.2025.343709.2278
HARVARD
السيد, دعاء هلال, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, عبد النبي عبد العال, أحمد. (2025). 'دور التدريب الاستراتيجي في تفعيل التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(3), pp. 235-288. doi: 10.21608/jfust.2025.343709.2278
VANCOUVER
السيد, دعاء هلال, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, عبد النبي عبد العال, أحمد. دور التدريب الاستراتيجي في تفعيل التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(3): 235-288. doi: 10.21608/jfust.2025.343709.2278