تحقيق التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية على ضوء التألق بالقيادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 كلية التربية . جامعة سوهاج

المستخلص

ازداد استخدام مفهوم التألق من قبل العديد من المنظمات المحلية والعالمية وتحقيق الإبداع في بعض أنشطتها الفنية والإدارية واستناداً إلى التقارير الصادرة من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والتي تؤكد فيها أن المنظمات المتألقة أو المتفوقة هي التي تحقق الاستدامة في عمليات الأداء الفعال، فضلًا عن تحقيقها لإرضاء جميع أصحاب المصالح وبطريقة تفوق متطلباتهم وتوقعاتهم.

كما تُسهم التألق بالقيادة في الابتعاد عن الأساليب التقليدية والروتينية، كما تُسهم القيادة المتألقة في تحقيق عملية الربط والتكامل بين قدرات العاملين مع استراتيجيات الأعمال التنافسية بحيث تؤدي إلى تحقيق نتائج تتسم بالكفاءة والفاعلية العالية، فضلاً عن دورها المتميز في تعزيز قدرات الأفراد العاملين بهذه المؤسسات لمواجهة التحديات في بيئة العمل ومن ثم وضع أفضل الحلول الممكنة لمواجهتها.

لذلك يحاول البحث الحالى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى: كيف يمكن تحقيق التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية على ضوء التألق بالقيادة؟

ويمکن تحديد أهداف البحث فى أنه يسعى إلى التعرف على الأسس النظرية للتألق التنظيمي بالمؤسسات التعليمية للتعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية على ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة, التعرف على الإطار الفكري التألق بالقيادة بالمؤسسات التعليمية للتعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية على ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة , رصد واقع دور التألق التنظيمي في تحقيق التألق بالقيادة بالتعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية من وجهة نظر عينة الدراسة, وضع التصور المقترح لتحقيق التألق التنظيمي بمدارس التعليم قبل الجامعي العام بجمهورية مصر العربية على ضوء التألق بالقيادة.

الكلمات الرئيسية