الإسهام النسبي للقلق المكاني والنوع الاجتماعي في التنبؤ بحل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية: صدق العبور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرُّف العلاقة الارتباطية بين القلق المكاني وحل المشكلات الهندسية، واستكشاف الفروق في حل المشكلات الهندسية وفقًا للنوع(الذكور- الإناث). وإلى أي مدى تسهم المتغيرات التفسيرية(القلق المكاني والنوع) في التنبؤ بالمتغير المحك(حل المشكلات الهندسية) وذلك لدى عينة مكونة من (216) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، بواقع (92) ذكرًا، (124) أنثى. وقد أعدت الباحثة مقياسين هما: مقياس القلق المكاني، واختبار حل المشكلات الهندسية. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين القلق المكاني وحل المشكلات الهندسية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في حل المشكلات الهندسية تعزى لمتغير النوع. كما أظهر تحليل النموذج التنبؤي أن القلق المكاني دال إحصائيًا في النموذج التنبؤي بحل المشكلات الهندسية، وفسر في النموذج التنبؤي نحو (44.1%) من تباين المتغير التابع، إلا أن النوع كان غير دال إحصائيًا في التنبؤ بحل المشكلات الهندسية؛ حيث كانت قيمة التنبؤ غير دالة إحصائيًا، كما أظهرت نتائج تحليل صدق التجزئة النصفية )صدق العبور( أن نتائج النموذج التنبؤي قابلة للتعميم على مجتمع البحث؛ حيث كان هناك تطابق في النتائج بالنسبة للتحليلات الثلاثة التي تمت على العينات الثلاث (العينة الكلية والعينتين الجزئيتين). وناقشت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة؛ وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناءً ما تمَّ التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية