هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للقلق المكاني وتدريجه باستخدام نموذج راش أحادي البارامتر (إحدي نماذج الاستجابة للمفردة)، وهدف البحث إلى الإجابة عن الاسئلة الآتية: ما تدريج مفردات مقياس القلق المكاني باستخدام نموذج راش؟ما قيم تقدير قدرة الأفراد لكل درجة كلية محتملة خام على مقياس القلق المكاني بصورته النهائية؟ما مقدار المعلومات التي يوفرها مقياس القلق المكاني بصورته النهائية؟ما مدى صدق وثبات مقياس القلق المكاني بعد تدريجه باستخدام نموذج راش؟ وقد تم تطبيق المقياس على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدارس مختلفة بمحافظة الفيوم قوامها(354) تلميذًا وتلميذة، واسْتُخدم كل من برنامجWinsteps(3.67), SPSS(21) لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة وفقًا لنموذج راش، وأظهرت نتائج البحث حذف (5) مفردات من مفردات المقياس لعدم ملاءمتها لنموذج راش التي تجاوزت حدود الملاءمة الموجبة والسالبة (+_2,5)، وحذف هذه المفردات قد يرجع إلى عيب في الصياغة، أو أنها تقيس سمة أخرى غير السمة التي تقيسها باقي المفردات، أو أن المفردة قد تعتمد على غيرها من المفردات؛ أي أنها غير مستقلة عن باقي المفردات، أو أن المفردة قد تقيس سمة أخرى شديدة الارتباط بالسمة موضوع القياس. كما تم حذف(23) تلميذًا وتلميذة من عينة التدريج لعدم ملاءمتها لأسس القياس طبقًا للنموذج، وبناءً عليه بلغ عدد مفردات المقياس بعد تدريجه باستخدام نموذج راش(18) مفردة، وعدد الأفراد(331) تلميذًا وتلميذة؛ بما يحقق درجة عالية من صدق المقياس وثباته.
يونان سامي, إيفون فؤاد, حفيضة سليمان, مصطفي, حمزة محمد عبد العزيز, أسماء, & عبد الحليم امين, عبد الناصر. (2025). بناء وتدريج مقياس القلق المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(3), 117-176. doi: 10.21608/jfust.2025.342111.2275
MLA
إيفون فؤاد يونان سامي; مصطفي حفيضة سليمان; أسماء حمزة محمد عبد العزيز; عبد الناصر عبد الحليم امين. "بناء وتدريج مقياس القلق المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 3, 2025, 117-176. doi: 10.21608/jfust.2025.342111.2275
HARVARD
يونان سامي, إيفون فؤاد, حفيضة سليمان, مصطفي, حمزة محمد عبد العزيز, أسماء, عبد الحليم امين, عبد الناصر. (2025). 'بناء وتدريج مقياس القلق المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(3), pp. 117-176. doi: 10.21608/jfust.2025.342111.2275
VANCOUVER
يونان سامي, إيفون فؤاد, حفيضة سليمان, مصطفي, حمزة محمد عبد العزيز, أسماء, عبد الحليم امين, عبد الناصر. بناء وتدريج مقياس القلق المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(3): 117-176. doi: 10.21608/jfust.2025.342111.2275