الاحتياجات التدريبية اللازمة للمشرفات التربويات في الطفولة المبكرة في ضوء معايير الرخصة المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الزاهر

المستخلص

مستخلص الدراسة :

في إطار الحرص على التميُز وتحقيق الجودة المطلوبة في المنتج التعليمي، وإعداد المشرفة القادرة على أداء رسالتها بكفاءة في ضوء معايير الرخصة المهنية، بما يعكس الأثر الإيجابي على الأداء التدريسي لمعلمة رياض الأطفال، حاولت الدراسة الحالية الوصول الى نتائج لتحسين جودة الأداء الوظيفي لمشرفة رياض الأطفال، وذلك من خلال تحقيق الأهداف التي تمثلت في تحديد الاحتياجات التدريبية لها والتي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على الأداء التدريسي ، وطبقت على عينة الدراسة من (21) مشرفة تربوية بمرحلة رياض الأطفال بإدارة الطفولة المبكرة التابعة لإدارة التعليم بمدينة مكة المكرمة وتوصلت الدراسة الى أن أبرز الاحتياجات التدريبية في مجال دعم التعليم والتعلم لمشرفات رياض الأطفال في: أسس واستراتيجيات التقويم وتوظيفها في دعم تعلم الطلبة، والمبادئ العامة لنظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها، واستراتيجيات التدريس المتمحورة حول المتعلم والتعلم، ومهارات التفكير المختلفة وتوظيفها في تطوير عمليات التعليم والتعلم والتعريف باللوائح والتعاميم والتوجهات الحديثة لوزارة التعليم وفي مجال أخلاقيات المهنة والتواصل لمشرفات رياض الأطفال جاءت أكثر الاحتياجات في أسس ومبادئ تفعيل الشراكة المجتمعية بين العمل ومنظمات المجتمع، ومهارات الاتصال والتواصل الفاعل، وأخلاقيات مهنة التعليم وممارستها، ومهارات إدارة الوقت .

الكلمات الرئيسية