آليات مقترحة للتغلب على معوقات تحول جامعة الفيوم لإحدى جامعات الجيل الرابع(Fourth Generation Universities)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى وضع آليات مقترحة للتغلب على معوقات تحول جامعة الفيوم لإحدى جامعات الجيل الرابع(دراسة ميدانية)، من خلال: عرض الإطار النظري لجامعات الجيل الرابع في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، رصد الواقع الميداني لمعوقات تحول جامعة الفيوم لإحدى جامعات الجيل الرابع.اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة(353) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة. توصل البحث إلى مجموعة من المعوقات التى تعوق تحول جامعة الفيوم لإحدى جامعات الجيل الرابع، ومنها: ضعف الاعتمادات المالية المخصصة لتطوير البنية التكنولوجية بالجامعة، غياب الأنظمة واللوائح التي تتوافق مع الاهتمام بتطبيق المتطلبات التكنولوجية لجامعات الجيل الرابع، ضعف برامج التسويق المعتمدة على التطبيقات التكنولوجية الحديثة لنتائج البحث العلمي وخدمات الجامعة، ضعف الأدوات المستخدمة في استقراء سوق العمل عند استحداث برامج تعليمية، ضعف وسائل نشر الثقافة الرقمية بين مجتمع الجامعة، ضعف إجراءات ميكنة العمليات الإدارية، غياب استراتيجية رقمية واضحة الأهداف بالجامعة، غياب شروط واضحة خاصة بامتلاك مهارات الإبداع والابتكار التكنولوجي للترقي للوظائف القيادية بالإدارة، ضعف الاهتمام بتعيين كوادر بشرية جديدة ذوي خبرة بالتطبيقات التكنولوجية المطبقة عالميًا، محدودية تفعيل آليات لتنمية مهارات الطلاب ودعم قدراتهم على الابتكار والإبداع.

الكلمات الرئيسية