واقع ممارسة أبعاد جامعات الجيل الرابع (Fourth Generation Universities) بجامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة أبعاد جامعات الجيل الرابع بجامعة الفيوم، مستخدمًا المنهج الوصفي وذلك من خلال عرض الإطار النظري لجامعات الجيل الرابع في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، حيث تم عرض مفهوم جامعات الجيل الرابع، أهمية جامعات الجيل الرابع، وأبعاد جامعات الجيل الرابع، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أن واقع ممارسة أبعاد جامعات الجيل الرابع بجامعة الفيوم جاء بدرجة ممارسة متوسطة، بوزن نسبي قدره (2.13) ومتوسط شدة استجابة (0,71),.حصل بُعد (التكنولوجيا الرقمية) على أقل متوسط شدة استجابة(0.67)، والذي يُعتبر من أهم أبعاد جامعات الجيل الرابع، لما له من دور هام في تحقق الأبعاد الأُخرى، ومن ثم يستلزم ذلك وجود استراتيجية رقمية ذات أهداف واضحة وجدول زمني محدد وبنية تحتية تكنولوجية ذات كفاءة عالية من أجل التحول لجامعات الجيل الرابع، بينما احتلت أبعاد (التعليم والتدريس، خدمة المجتمع، والبحث العلمي) مستويات أعلى عن الأبعاد الأخرى من حيث متوسط شدة الاستجابة، مما يدل على الاهتمام بتطويرهم؛ نظرًا لأنهم يمثلون الوظائف الأساسية للجامعة.

الكلمات الرئيسية