فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم والميول العلمية نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم بقنا. ،،ادارة قنا التعليمية ،، مدرسة قنا الابتدائية المشتركة

المستخلص

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية على تنمية المفاهيم والميول العلمية نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و تم استخدام المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة،وتكونت أدوات الدراسة من اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الميل نحو العلوم،وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو دراسة العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, مما يعني فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية على تنمية المفاهيم العلمية والميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .

في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بأهمية تلك الاستراتيجية وفعاليتها في تدريس العلوم للحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، وضرورة دمجها في أدلة المعلم لمادة العلوم في كافة المراحل التعليمية لما لها من دور كبير في تنشيط عملية التعلم ، وزيادة قدرات ومهارات التلاميذ على امتلاك عمليات العلم المختلفة ، كما توصي بضرورة تدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة على كيفية استخدام استراتيجية المحطات العلمية لتدريس العلوم بمراحل التعليم المختلفة ، وتطبيق تلك الاستراتيجية في تدريس العلوم بالمراحل الدراسية المختلفة

الكلمات الرئيسية