معوقات تطبيق الأساليب الكمية في صنع القرار واتخاذه لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 مدرس بقسم الأدارة التعليمية کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقديم بعض الحلول للتغلب على معوقات تطبيق الأساليب الكمية في صنع القرار واتخاذه لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم، حيث أن القيادات الإدارية هي لب العملية الإدارية وأساسها ويقع على عاتقها تحقيق أهداف الجامعة ورؤيتها المستقبلية بكفاءة وفاعلية وذلك من خلال الوقوف على الوضع الراهن لصنع القرار واتخاذه باستخدام الأساليب الكمية ، ووضع آليات مقترحة لتطبيق الأساليب الكمية في عملية صنع القرار واتخاذه بجامعة الفيوم ، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وأداة البحث تم استخدام استبانة ، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود العديد من معوقات تطبيق الأساليب الكمية في صنع القرار واتخاذه لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم وقد ساهمت هذه النتائج في تشكيل بعض المقترحات للتغلب عليها وتحقيق هدف البحث من خلال أربع محاور:

أولًا : الأساس النظري الأساليب الكمية.

ثانيًا : صنع القرار واتخاذه.

ثالثًا: واقع معوقات تطبيق الأساليب الكمية في صنع القرار واتخاذه بجامعة الفيوم

رابعًا: مقترحات للتغلب على معوقات تطبيق الأساليب الكمية في صنع القرار واتخاذه بجامعة الفيوم

الكلمات الرئيسية