تقييم أداء المعلم حديث التخرج في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق من وجهة نظر الهيئتين الإدارية والإشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق - سلطنة عمان

2 جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أداء المعلم حديث التخرج في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، ممن عينوا في المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات التعليمية بسلطنة عمان في العام الدراسي 2021 – 2022م، وذلك من وجهة نظر الهيئتين الإدارية بالمدارس التي التحقوا بها المعلمين، والهيئة الإشرافية بالمدرسة والمديريات التابعين لها، وتمثلت عينة الدراسة في (58) من الهيئة الإدارية والهيئة الإشرافية موزعة على (29) من مديري ومساعدي المدير بمدارس التعيين ممثلين عن الهيئة الإدارية، (29) من المعلمين الأوائل ومشرفي التخصصات المختلفة. وتم تصميم استبانة لاستطلاع رأي الهيئتين الإدارية والإشرافية حول تقييم مستويات كفايات المعلم حديث التخرج في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، إذ كانت الاستبانة من جزأين؛ الأول: تكون من (7) أسئلة مفتوحة الإجابة عن مستوى كفايات المعلم، والثاني تكون من (28) عبارة محددة الإجابة بالاختيار عن مستوى تلك الكفايات. وأشارت نتائج الدراسة إلى امتلاك المعلم حديث التخرج لمعظم كفايات إعداد المعلم بدرجة كبيرة وعددها (23) كفاية وعدد (5) كفايات بدرجة من متوسطة إلى كبيرة، مما يشير إلى أن مخرجات جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق ذات أداء عال

الكلمات الرئيسية