نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط وعلاقته بسلوك الاستقواء لدي الطفل المستقوي بمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم صحة نفسية,ـ كلية التربية_جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط وعلاقته بسلوك الاستقواء لدي الطفل بمرحلة رياض الأطفال، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طفلا وطفلة من الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، بواقع (20) من الذكور، (20) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات fمتوسط عمري (64) شهرا وانحراف معياري (4,67)، وتم تطبيق الأدوات السيكومترية: مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: ماتسون -ترجمة جمال الخطيب، مني الحديدي)، استمارة ملاحظة سلوك الاستقواء (إعداد: محمد عبد التواب أبو النور، أحمد سيد عبد الفتاح، هبه نور الدين عبد الحليم، 2024م )، وتم تطبيق الأدوات السيكومترية: مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط - استمارة ملاحظة سلوك الاستقواء، وتوصلت النتائج إلي: وجود علاقة ارتباطيه بين اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط وسلوك الاستقواء لدي الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية علي استمارة ملاحظة سلوك الاستقواء، كما يسهم اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط في التنبؤ بسلوك الاستقواء بمرحلة رياض الأطفال و,تشير هذه النتيجةأن الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط يعانون أيضا من سلوك الاستقواء.

الكلمات المفتاحية: اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط- سلوك الاستقواء.

الكلمات الرئيسية