اثر استخدام برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم، كلية التربية، قسم مناهج وطرق التدريس، تخصص العلوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تعرف اثر استخدام برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى. حيث تمثلت مشكلة البحث فى وجود ضعف بمهارات التفكير العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى . لذا حاول البحث الحالي استخدام أنشطة التوكاتسو لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى بهدف تنمية مهارات التفكير العلمى لديهم. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مواد تعليمية (كتاب للتلميذ - دلیل للمعلم)، كما استخدم البحث ادوات قياس تتمثل في اختبار مهارات التفكير العلمى. وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة المحمدية الإعدادية بنات بمحافظة الفيوم، (بلغ حجمها 43 تلميذه)، وتم تطبيق ادوات البحث على افراد عينة البحث خلال العام الدراسة 2023- 2024 ، باستخدام التصميم شبه التجريبى ذي المجموعة الواحدة على تلاميذ المرحلة الإعدادية. وأكدت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العلمى لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية