استخدام استراتيجية التعلم التعاونى لتنمية الوعي بقضايا التغيرات المناخية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم، كلية التربية، قسم مناهج وطرق التدريس، تخصص العلوم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تعرف اثر استخدام استراتيجية التعلم التعاونى على تنمية وعى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بقضايا التغيرات المناخية. حيث تمثلت مشكلة البحث في تدنى وعى تلاميذ المرحلة الإعدادية بقضايا التغيرات المناخية. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مواد تعليمية (كراسة أنشطة - دلیل للمعلم) كما استخدم البحث ادوات قياس تتمثل في اختبار الوعى بقضايا التغيرات المناخية ( ويتضمن ابعاده الثلاثة: معرفى- وجدانى – سلوكى). وتمثلت عينة البحث في مجموعة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى بمدرسة المحمدية الإعدادية بنات بمحافظة الفيوم (بلغ حجمها 43 تلميذه) وتم تطبيق ادوات البحث على افراد عينة البحث خلال العام الدراسة 2023- 2024 باستخدام التصميم شبه التجريبى ذي المجموعة الواحدة على تلاميذ المرحلة الإعدادية. وأكدت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الوعى بقضايا التغيرات المناخية ككل وفى كل بعد من ابعاد الاختبار على حدى(البعد المعرفى – الوجدانى – السلوكى) لصالح التطبيق البعدى .

الكلمات الرئيسية