مهارات التفكير الناقد المتضمنة في محتوى أنشطة وأسئلة محتوى مقرر الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية في محتوى أنشطة وأسئلة محتوى مقرر الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد - كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تعرف مهارات التفكير الناقد المتضمنة في محتوى أنشطة وأسئلة محتوى مقرر الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي إذ تم تحليل أنشطة وأسئلة موضوعات المقرر، وتكونت عينة البحث من محتوى مقرر الدراسات الاسلامية. واسفرت نتائج الدراسة إلى أن هناك (12) مهارة فرعية جاءت بنسب أعلى من (5% ) وهي النسبة المعتمدة لتوافر المهارة الفرعية، وهي: (توضيح المعنى (0,137) وتقصي الدليل (0,088)، وتقديم الحجج (0,078)، واستخراج المعنى (0,078)، وتخمين البدائل (0,069)، كما أن كلاً من مهارات التصنيف و تحديد الحجج وإقرار النتائج وتبرير الإجراءات وصياغة الاستنتاجات وتقييم الادعاءات وتقييم الحجج جاءت بنسبة (0،059). ومن ناحية أخرى، فإن المهارات الفرعية التالية: فحص الأفكار، وتحليل الحجج، واختبار الذات، وتصحيح الذات، قد جاءت بنسبٍ أقل من( 5% ). وفي ضوء النتائج فقد أوصىت الدراسة بالاهتمام بالتوازن عند تضمين مهارات التفكير الناقد الرئيسة والفرعية في أنشطة وأسئلة كتاب الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، كما تدعو إلى إجراء دراسات مماثلة حول مدى تضمين كتب الدراسات الإسلامية لمهارات التفكير الناقد في الصفوف والمراحل الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية