آليات مواجهة الأمية الرقمية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر لمواكبة تحويل التعليم "Mechanisms for Addressing digital illiteracy Among primary school teachers in Egypt To keep pace with the transformation of education"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم محو أمية وتعليم الكبار - شعبة السياسات التربوية - المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تقديم آليات مقترحة لمواجهة الأمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مصر لمواكبة تحويل التعليم. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبيان لرصد أسباب الأمية الرقمية لمعلمي المرحلة الابتدائية وسبل مواجهتها في إطار السعي لتحويل التعليم، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها (309) مشاركًا من معلمي ومديري مدارس المرحلة الابتدائية والقيادات التعليمية بمحافظات القاهرة والقليوبية والشرقية وكفر الشيخ وسوهاج.

ووأسفرت نتائج البحث عن: أن غياب وجود خطة إستراتيجية لمحو الأمية الرقمية في المدارس في ظل التطور التكنولوجي الحالي يعد سببًا رئيسًا في تفشي الأمية الرقمية لدى المعلمين. إلى جانب نقص البرامج التدريبية التي تساعد المعلمين على اكتساب المهارات الرقمية اللازمة لمواجهة الأمية الرقمية. كما اتفقت عينة البحث على أهمية السبل المقترحة لمواجهة الأمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية لمواكبة تحويل التعليم.

وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض الآليات المقترحة لمواجهة الأمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مصر لمواكبة تحويل التعليم.

الكلمات المفتاحية: الأمية الرقمية- معلمو المرحلة الابتدائية- تحويل التعليم.

الكلمات الرئيسية