القيادة التحويلية كمدخل لرفع الكفاءة الأدائية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مقومات اقتصاد المعرفة "رؤية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

10.21608/jfust.2024.320918.2230

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى طرح رؤية مقترحة لرفع الكفاءة الأدائية لدى معلمات رياض الأطفال بما يتفق مع نتائج ممارسة القيادة التحويلية في ضوء مقومات اقتصاد المعرفة؛ حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات؛ حيث تم تطبيقه على عينه قوامها (450) معلمة من مؤسسات رياض الأطفال، وتوصلت نتائج البحث إلى:
• وجود بعض القيود على الأداء القيادي والإداري بمؤسسات رياض الأطفال، مما يؤثر ذلك على الكفاءة الأدائية للمعلمات؛ حيث جاءت استجابة عينة البحث (محايدة) للمحور الأول "القيادة التحويلية" بمتوسط حسابي (3.110) ونسبة ترجيحية (62.21%)؛ كما تم ترتيب أبعاد المحور الأول تنازليا حسب درجة الأهمية؛ حيث جاء في المرتبة الأولى التحفيز الإلهامي باستجابة مرتفعة، ثم الاعتبارات الفردية باستجابة مرتفعة، ثم التأثير المثالي باستجابة محايدة، ثم الاستثارة الفكرية باستجابة محايدة.
• أن مقومات اقتصاد المعرفة متوفرة برياض الأطفال بنسبة متوسطة؛ حيث جاءت استجابة عينة البحث للمحور الثاني "اقتصاد المعرفة" (محايدة) بمتوسط حسابي (2.667) ونسبة ترجيحية (53.62%)، وقد تم ترتيب أبعاد المحور الثاني تنازليا حسب درجة الأهمية؛ حيث جاء في المرتبة الأولى توظيف المعرفة (البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات) باستجابة محايدة، ثم نشر المعرفة (التعليم والتدريب/ رأس المال البشري) باستجابة محايدة، ثم توليد المعرفة (البحث والتطوير) باستجابة محايدة.
• وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذو دلالة إحصائية بين أبعاد المحور الأول "القيادة التحويلية" وأبعاد المحور الثاني "مقومات اقتصاد المعرفة" عدا بُعد الاستثارة الفكرية.
واختتم البحث بطرح رؤية مقترحة لرفع الكفاءة الأدائية لدى معلمات رياض الأطفال بما يتفق مع نتائج ممارسة القيادة التحويلية في ضوء مقومات اقتصاد المعرفة، ووضع مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية