استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الأبعاد السداسية والتكعيبات لتنمية مهارات التفكير التحليلي وأبعاد الأمن الفكري من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -كلية البنات- جامعة عين شمس-القاهرة- جمهورية مصر العربية

10.21608/jfust.2024.318221.2220

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الأبعاد السداسية والتكعيبات لتنمية مهارات التفكير التحليلي وأبعاد الأمن الفكري من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (64) تلميذاً بالصف الثاني الإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (32) تلميذاً، والأخرى ضابطة وتكونت أيضاً من (32) تلميذاً،وتم تطبيق أدوات القياس _ اختبار مهارات التفكير التحليلي واختبار مواقف الأمن الفكري _ علىى المجموعتين قبلياً وبعدياً، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدى ،وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مواقف الأمن الفكرى ككل ولكل بُعد على حده لصالح المجموعة التجريبية،وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مواقف الأمن الفكرى ككل ولكل بُعد على حده لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية