فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط المعرفية في تدريس قضايا علم الاجتماع في تنمية الاتجاه نحو القضايا البيئية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية استخدام الخرائط المعرفية في تدريس قضايا علم الاجتماع البيئي على الاتجاه نحو القضايا البيئية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, كما هدفت إلى تحديد العلاقة بين التحصيل الدراسي والاتجاه نحو القضايا البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من 25 من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة ابشواي الثانوية المشتركة. وتكونت أدوات الدراسة من برنامج قائم على استراتيجية الخرائط المعرفية, مقياس الاتجاهات البيئية واختبار التحصيل الدراسي من إعداد الباحثة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط المعرفية في تدريس قضايا علم الاجتماع على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو القضايا البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية ووجود علاقة إرتباطية طردية قوية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو القضايا البيئية.

الكلمات المفتاحية: استخدام استراتيجية الخرائط المعرفية, التحصيل الدراسي, الاتجاه نحو القضايا البيئية

Abstract

The current study aimed to identify the effectiveness of using cognitive maps in teaching environmental sociology issues on the attitude towards environmental issues and academic achievement among second-year secondary school students. It also aimed to determine the relationship between academic achievement and the attitude towards environmental issues among secondary school students. The study followed the quasi-experimental approach, and the study sample consisted of 25 second-year secondary school students at Ibshaway Secondary School. The study tools consisted of a program based on the cognitive maps strategy, a scale of environmental attitudes, and an academic achievement test prepared by the researcher. The results of the study showed the effectiveness of using the cognitive maps strategy in teaching sociology

الكلمات الرئيسية