هدفت الدراسة إلى تفعيل المناعة التنظيمية لتقليل أثار الأزمات الإدارية في الجامعات المصرية , واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , في وصف وتحليل الإطار النظري للمناعة التنظيمية , والإطار الفكري والفلسفي للأزمات الادارية بالجامعات المصرية, وتوصلت إلى توصيات عدة من أهمها: تعزيز المرونة التنظيمية بالجامعات المصرية وتطوير إدارة المخاطر والأزمات وتعزيز الرقابة والشفافية الإدارية والثقافة التنظيمية الداعمة , كما توصلت النتائج إلى مجموعة من الممارسات التي يمكن تطبيقها لتحقيق هذه التوصيات.
كلمات مفتاحية: المناعة التنظيمية, الأزمات الإدارية, الجامعات المصرية.
Abstract:
The study aimed to activate organizational immunity to reduce the effects of administrative crises in Egyptian Universities. The study used the descriptive analytical approach in describing and analyzing the conceptual framework of organizational immunity, and the intellectual and philosophical framework of administrative crises in Egyptian universities. The study reached several recommendations, the most important of which are: enhancing organizational flexibility in Egyptian universities, developing risk and crisis management, enhancing administrative control and transparency, and supporting organizational culture. The study also reached a set of practices that can be applied to achieve these recommendations.
رجائي عبد المنعم أحمد, غدي. (2023). تفعيل المناعة التنظيمية لتقليل أثار الأزمات الإدارية في الجامعات المصرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17(2), 809-842. doi: 10.21608/jfust.2024.318354.2221
MLA
غدي رجائي عبد المنعم أحمد. "تفعيل المناعة التنظيمية لتقليل أثار الأزمات الإدارية في الجامعات المصرية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17, 2, 2023, 809-842. doi: 10.21608/jfust.2024.318354.2221
HARVARD
رجائي عبد المنعم أحمد, غدي. (2023). 'تفعيل المناعة التنظيمية لتقليل أثار الأزمات الإدارية في الجامعات المصرية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17(2), pp. 809-842. doi: 10.21608/jfust.2024.318354.2221
VANCOUVER
رجائي عبد المنعم أحمد, غدي. تفعيل المناعة التنظيمية لتقليل أثار الأزمات الإدارية في الجامعات المصرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 17(2): 809-842. doi: 10.21608/jfust.2024.318354.2221