المساندة الاجتماعية المدركة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وغير المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي الى دراسة وتحديد الفروق في المساندة الاجتماعية المدركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وغير المدمجين ، وإستخدم الباحثون مقياس المساندة الإجتماعية المصور ( إعداد الباحثون) ، وتكونت عينة الدراسة من(100) من الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة منهم (50 طفلًا) من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة ، (50 طفلًا) من غير المدمجين الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بمحافظه الفيوم ، وقد تراوحت أعمارهم بين (7-12) ، بمتوسط عمري قدره (9,73) سنوات ، وانحراف معياري قدره (1,59) وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في كلًا من الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية المدركة ، وأبعادها الثلاثة( مُساندة المعلمين ، والمُساندة الأسرية ، ومُساندة الأقران) بين الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة بمحافظة الفيوم ،والأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة غير المدمجين ( الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم) لصالح الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة بمحافظة الفيوم.

الكلمات الرئيسية