أثر استخدام برنامج الكورت(CORT) في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية/ جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 جامعة الفيوم.کلية التربية

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام برنامج الكورت(CORT) في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف والتصدي لمشكلة البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات اتخاذ القرار، واختبار في مهارات اتخاذ القرار، وتم إجراء تجربة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة تطون الإعدادية بنات بإدارة اطسا/ محافظة الفيوم قوامها (80) تلميذًة مقسمة إلى مجموعة تجريبية وقوامها (40) ومجموعة ضابطة وقوامها (40) تلميذًة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني 2023م / 2024م، وأسفرت نتائج البحث عن أثر استخدام برنامج الكورت في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وقدم البحث مجموعة التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية