هدف هذا البحث إلى تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة على ضوء مدخل التحول الرقمى، والتوصل إلى توصيات لتطوير هذا الإبداع الإدارى، اعتمدت الباحثة على "المنهج الوصفى"، واستخدمت "استبانة" كأداة للبحث ميدانياً للكشف عن واقع تحقيق التحول الرقمى لعناصر الإبداع الإدارى الثلاثة (الطلاقة، الأصالة، والمرونة) للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة، تم تطبيقها على عينة من مجتمع البحث بلغت (117) من مديرى مدارس، ووكلاء مدارس ومعلمى (أ) فى مدارس التربية الخاصة من ثلاث محافظات مصرية هى (القاهرة، الأسكندرية، والفيوم)، وأظهرت نتائج البحث الميدانى أن تحقيق التحول الرقمى لعنصرى الطلاقة والأصالة للإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة حصلا على مستويات موافقة مرتفعة بمتوسطات حسابية بلغت (2.71) و (2.38) على التوالى، وإنحرافات معيارية بلغت (0.52) و (0.59) على التوالى، بينما حصل تحقيق التحول الرقمى لعنصر المرونة على مستوى موافقة متوسط بمتوسط حسابى بلغ (2.02) وإنحراف معيارى بلغ (0.66)، وتوصل البحث الحالى إلى عدة توصيات لتطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة على ضوء مدخل التحول الرقمى، كان من أهمها ضرورة الاهتمام بتطبيق عملية التحول الرقمى فى مدارس التربية الخاصة وتنمية روح الإبداع الإدارى لقيادات مدارس التربية الخاصة.
امين محمد, رهام صلاح, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, & عيد, محمود عمر أحمد. (2024). تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصةعلى ضوء مدخل التحول الرقمى. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(14), 84-117. doi: 10.21608/jfust.2024.312686.2205
MLA
رهام صلاح امين محمد; يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر; محمود عمر أحمد عيد. "تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصةعلى ضوء مدخل التحول الرقمى", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 14, 2024, 84-117. doi: 10.21608/jfust.2024.312686.2205
HARVARD
امين محمد, رهام صلاح, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, عيد, محمود عمر أحمد. (2024). 'تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصةعلى ضوء مدخل التحول الرقمى', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(14), pp. 84-117. doi: 10.21608/jfust.2024.312686.2205
VANCOUVER
امين محمد, رهام صلاح, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, عيد, محمود عمر أحمد. تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصةعلى ضوء مدخل التحول الرقمى. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(14): 84-117. doi: 10.21608/jfust.2024.312686.2205