تطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى تحسين الأداء المهنى للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة التربوية وسياسات التعليم -كليه التربية -جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى تحسين الأداء المهنى للمعلمين، من خلال التعرف على الأسس النظرية والفلسفية لتطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة من حيث مفهوم التربية الخاصة، و الأهداف العامة لإدارة مدارس التربية الخاصة و فلسفة عملها والأدوار والمسئوليات المنوط لهذه الإدارة القيام بها ، وهدف أيضاً هذا البحث إلى التعرف على الأسس النظرية والفلسفية للأداء المهنى للمعلمين فى الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة من حيث مفهوم الأداء المهنى للمعلمين، أبعاده، طرق تقويمه، عوامل ضعفه وسبل تحسينه ، والتوصل إلى توصيات لتطوير إدارة مدارس التربية الخاصة لتحسين الأداء المهنى للمعلمين، استخدمت الباحثة "المنهج الوصفى"، وتوصل البحث الحالى إلى وضع عدة توصيات لتطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى تحسين الأداء المهنى للمعلمين، كان من أهمها ضرورة تقديم الإدارات التعليمية الدعم لمدارس التربية الخاصة لتطوير إداراتها وكذلك الدراسة الدقيقة لاحتياجات المعلمين المهنية من قبل إدارة مدارس التربية الخاصة. تسريع وتيرة تطبيق التحول الرقمى فى مدارس التربية الخاصة

الكلمات الرئيسية