فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الاول الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ وتحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي العام في المفاهيم النحوية وهذا الضعف يعوق الطلاب في الاستفادة من علم النحو والاعراب والمفاهيم النحوية ويعمل على احداث تداخل وتخبط في استخدام المفاهيم النحوية وتركيبها في الجمل ، وللوصول إلى هذا الهدف وهو تنمية المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية تنال القمر تم إعداد أدوات ومواد البحث التى تساعدنا على معرفة فاعلية الاستراتيجية التي بين ايدينا على تنمية المفاهيم النحوية

وتم البدء بإعداد قائمة بالمفاهيم النحوية , واختبار المفاهيم النحوية, ومفتاح لتصحيح الاختبار, وكتيب الطالب, ودليل المعلم في البحث الحالي, وتكوّنت عينة البحث من (40) طالبًا, واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة (التجريبية ), ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائياً. وأكدت النتائج فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية المفاهيم النحوية ، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية