برنامج مقترح في قضايا علم اجتماع الجريمة لتنمية الكفاءة الشخصية وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس-فلسفة واجتماع - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

4 قسم لااجتماع / کلية الآداب / جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح في قضايا علم اجتماع الجريمة لتنمية الكفاءة الشخصية وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد استخدم البحث الحالي كلاً من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري للبحث وبناء أدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث.وقد قدم البحث الحالي برنامج مقترح في قضايا علم اجتماع الجريمة لطلاب المرحلة الثانوية، متضمنًا الأسس، والأهداف، والمحتوى، واستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية ومصادر التعلم، والأنشطة التعليمية، وأساليب التقويم، وقد تضمن البحث أيضًا بعض قضايا علم اجتماع الجريمة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية وذلك لعدم تضمنها في المنهج وهي (الانتحار، الاتجار بالبشر، التنمر، التحرش الجنسي) ومن خلال تجريب البرنامج المقترح على عينة (35) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة لطفي سليمان الثانوية بنات بمحافظة الفيوم وقد أظهرت النتائج أن البرنامج المقترح في قضايا علم اجتماع الجريمة له آثر كبير في تنمية الكفاءة الشخصية وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وبذلك تم تحقيق الهدف الأساسي للبحث.

الكلمات الرئيسية