برنامج مقترح في قضايا علم الاجتماع قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم لتنمية الاتجاه نحو المادة وتحمل المسئولية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس-فلسفة واجتماع - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

4 قسم لااجتماع / کلية الآداب / جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح في قضايا علم الاجتماع قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم لتنمية الاتجاه نحو المادة وتحمل المسئولية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد استخدم البحث الحالي كلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري للبحث وبناء أدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث.

وقد قدم البحث الحالي برنامج مقترح في قضايا علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم، متضمنًا الأسس، والأهداف، والمحتوى، واستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية ومصادر التعلم، والأنشطة التعليمية، وأساليب التقويم، وتم إلقاء الضوء على أهمية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس منهج علم الاجتماع والتعرف على تأثيرها على تنمية الاتجاه نحو المادة وعلى تنمية تحمل المسئولية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومن خلال تجريب البرنامج المقترح على عينة (35) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي ، وقد أظهرت النتائج أن البرنامج المقترح في قضايا علم الاجتماع له آثر كبير في تنمية الاتجاه نحو المادة وتحمل المسئولية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وبذلك تم تحقيق الهدف الأساسي للبحث. .

الكلمات الرئيسية