برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على نموذج بايبي للتعلم البنائي لتعديل التصورات الخاطئة لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم مدينة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على قائم على نموذج بايبي للتعلم البنائي لتعديل التصورات الخاطئة عن المفاهيم المرتبطة بالصحة والمرض لدى الطلاب المعلمين شٌعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. وقد استخدم كلاً من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث. حيث يتضمن التصميم التجريبي مجموعة واحدة عددها (43) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين شُعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في: كتاب الطالب المعلم في البرنامج المقترح، ودليل المعلم الجامعي في البرنامج المقترح، واختبار تعديل التصورات الخاطئة عن المفاهيم المرتبطة بالصحة والمرض، تم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على قائم على نموذج بايبي للتعلم البنائي لتعديل التصورات الخاطئة عن المفاهيم المرتبطة بالصحة والمرض لدى الطلاب المعلمين شٌعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس.

الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - تدريس علم الاجتماع - نموذج بايبي للتعلم البنائي - تعديل التصورات الخاطئة عن المفاهيم المرتبطة بالصحة والمرض - الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس.

الكلمات الرئيسية