برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) لتنمية التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم مدينة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) لتنمية التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. وقد استخدم كلاً من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث. حيث يتضمن التصميم التجريبي مجموعة واحدة عددها (43) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين شُعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في: كتاب الطالب المعلم في البرنامج المقترح، ودليل المعلم الجامعي في البرنامج المقترح، واختبار مهارات التنظيم الانفعالي، واختبار مهارات تحمل المسئولية، تم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) لتنمية التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، كذلك هناك علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس.

الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - تدريس علم الاجتماع - استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) - التنظيم الانفعالي- تحمل المسئولية- الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس.

الكلمات الرئيسية