فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على الدمج بين نموذجي تآلف الأشتات وتوليد الأفكار في تدريس النصوص الأدبية على استيعاب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية- جامعة العريش

المستخلص

استهدفت الدراسة : بيان فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على الدمج بين نموذجي تآلف الأشتات وتوليد الأفكار في تدريس النصوص الأدبية على استيعاب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف العام قام الباحثان بالتطبيق على عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وقد بلغت (40) طالبا طبقت على إحدى مدارس محافظة الفيوم وقد اتبعت الدراسة المنهجين : الوصفي والتجريبي ، وتكونت أدوات الدراسة من : قائمة المفاهيم البلاغية ، وقائمة مهارات التفكير التحليلي الواجب تنميتها لدى الطلاب عينة الدراسة ، والمواد التعليمية للبرنامج ( كتيب الطالب ودليل المعلم ) وأدوات القياس وقد تمثلت في : اختبار المفاهيم البلاغية ، واختبار مهارات التفكير التحليلي ، وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي في البلاغة .

3-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة ، واختبار مهارات التقكير التحليلي.ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها ؛ قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية