تنمية أداء العاملين بإدارة المتابعة وتقويم الأداء بمديرية التربية والتعليم في محافظة الفيوم على ضوء أبعاد الريادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 جامعة حلوان

3 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تنمية أداء العاملين بإدارة المتابعة وتقويم الأداء بمديرية التربية والتعليم في محافظة الفيوم على ضوء أبعاد الريادة الاستراتيجية، وذلك من خلال عرض الإطار النظري للريادة الاستراتيجية وأبعادها بالمؤسسات التعليمية من خلال الأدبيات الإدارية المعاصرة، التي تتضمن (العقلية الريادية، الثقافة الريادية، إدارة الموارد استراتيجيا، القيادة الريادية)، وعرض مهام وخصائص العاملين بإدارة المتابعة وتقويم الأداء بمديرية التربية والتعليم وإداراتها التعليمية في محافظة الفيوم، والوقوف على واقع ممارسة أبعاد الريادة الاستراتيجية بإدارات المتابعة وتقويم الأداء بمديرية التربية والتعليم وإداراتها التعليمية في محافظة الفيوم ميدانياً، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفى، وانتهى البحث بعرض مقترحات لتنمية أداء العاملين بإدارة المتابعة وتقويم الأداء بمديرية التربية والتعليم في محافظة الفيوم على ضوء أبعاد الريادة الاستراتيجية ، وهى: العقلية الريادية من حيث عقد البرامج التدريبية وورش العمل لتنمية قيم ومهارات وسلوكيات التوجه الريادي الاستراتيجي ، الثقافة الريادية وذلك من خلال إدارة التغير لنشر الثقافة الريادية ، إدارة الموارد استراتيجياً حيث يجب التركيز على الموارد البشرية والفكرية بالإدارة؛ لأن الأصول والموارد المادية تتأكل مع مرور الوقت، وتنخفض قيمتها عكس الموارد الأصول الفكرية سواء كانت بشرية أو تنظيمية أو علاقاتية، فهى الأساس لبناء وتنمية القدرات المؤسساتية، القيادة الريادية وذلك من خلال توجه قيادات إدارات المتابعة وتقويم الأداء نحو القيادة الريادية من خلال اختيار القيادات المؤهلة لاحداث تطوير بالأداء المؤسسي بإدارات المتابعة وتقويم والأداء بمديرية التربية والتعليم بالفيوم وإداراتها التعليمية.

الكلمات المفتاحية: أبعاد الريادة الاستراتيجية، المتابعة وتقويم الأداء.

الكلمات الرئيسية