آليات مقترحة لتنمية المهارات الإدارية لدى القيادات بمديريات وإدارات التربية والتعليم بمصر على ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة: (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 جامعة حلوان

3 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تقديم آليات مقترحة لتنمية المهارات الإدارية لدى القيادات بمديريات وإدارات التربية والتعليم بمصر على ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة، وذلك من خلال دراسة تحليلية نظرية للمهارات الإدارية لدي القيادات في الأدبيات الإدارية المعاصرة، من حيث: مفهوم المهارات الإدارية، وأنواعها، وأهميتها، وأساليب ﺗﻨﻤﻴتها، والوقوف على تحليل وثائقي لأساليب إعداد وتنمية المهارات الإدارية لدى القيادات بمديريات وإدارات التربية والتعليم بمصر، من حيث: واقع اختيار وإعداد القيادات بمديريات وإدارات التربية والتعليم بمصر. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفى مع الاقتصار على الجانب النظري التحليلي، وانتهى البحث بعرض آليات مقترحة لتنمية المهارات الإدارية لدى القيادات بمديريات وإدارات التربية والتعليم بمصر على ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة (إدارة الوقت، إدارة التغيير، وإدارة المعرفة). وقد وتناول البحث آليات مقترحة لتنمية المهارات الإدارية لدى القيادات بمديريات وإدارات التربية والتعليم بمصر على ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة والتي تضمنت شروط يجب توافرها في القيادات لتنمية مهاراتهم الإدارية.

الكلمات المفتاحية: المهارات الإدارية، الاتجاهات الإدارية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية