وحدة مطورة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي إنخفاض مستوي عمليات العلم في وحدة الأنظمة الحية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ؛ لذلك تم استخدام وحدة مطورة في الأنظمة الحية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم( NGSS) لتنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض عمليات العلم لصالح التطبيق البعدي , وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار بعض عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصت الباحثة ضرورة الإهتمام بتلاميذ المرحلة الإبتدائية ودراسة خصائصهم وتعرف إتجاهاتهم وإحتياجاتهم لتقديم التعليم المناسب لهم ، وضرورة إطلاع معلمي العلوم على المعايير الحديثة ونتائج الأبحاث والدراسات التي تناولت تطوير المناهج العلوم لتفعيلها والأستفادة منها. واقترحت الدراسة وحدة مطورة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS) لتنمية التحصيل و بعض القيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي.

الكلمات الرئيسية