تفعيل دور الادارة المدرسية في دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في انشطة التربية المدنية في مداريس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم محافظة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

4 كلية التربية جتامعةالفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي الوقوف على واقع دور الادارة المدرسية في دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في انشطة التربية المدنية بمدارس التعليم الاساسي في محافظة الفيوم، وذلك من خلال التعرف علي (مفاهيم التربية المدنية وتعريفات الادارة المدرسية واهدافها، وتعريف ذوى الاحتياجات الخاصة وبعض من خصائصهم، والمشكلات التي يعانون منها) ثم تحليل للواقع الفعلي لدور الإدارة المدرسية وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث ومن خلال تطبيق استبانة علي عينة عشوائية من مديرى ووكلاء ومعلمى واخصائيين اجتماعيين في بعض مدارس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم قوامها (200) فرد وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج من أهمها واقع تنفيذ انشطة ابعاد التربية المدنية بمدارس التعليم الاساسي والتي منها " المسئولية الاجتماعية" بدرجة متوسطة ( بمتوسط حسابي عام 1.94 من 3 )، البعد الثاني " الهوية الثقافية والوطنية" بدرجة مرتفعة (بمتوسط حسابي عام 2.41 من 3)، البعد الثالث" المشاركة الديمقراطية " بدرجة مرتفعه بمتوسط حسابي عام 2.17 من 3) البعد الرابع " المواطنة " بدرجة مرتفعة (وبمتوسط حسابي عام2.26 من 3) وانتهي البحث بوضع عدة اليات لتفعيل دور الادارة المدرسية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في اشنطة التربية المدنية بمراحل التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم.

الكلمات المفتاحية "تفعيل، الادارة المدرسية، ذوي الاحتياجات الخاصة، التربية المدنية، وتم سردها بالتفصل بنهاية البحث.

الكلمات الرئيسية