دور الفنون الأدبية للطفل في المكافحة الوقائية للإرهاب الإلكتروني (مبادرة حق الطفل بوزارة الأوقاف المصرية نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

2 جامعة الفيوم - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية

المستخلص

الملخص:

هدف البحث الحالي التعرف إلى دور الفنون الأدبية المقدمة للطفل داخل المساجد في المكافحة الوقائية للإرهاب الإلكتروني وإلى أى مدى يمكن أن تسهم في توظيف فن الحكي ومسرح العرائس في تعزيزالقيم الإيجابية لدى الطفل ، وتأسيسًا على ذلك فقد اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أدوات البحث من استطلاع رأي" مفتوح" لأولياء الأمور، قبل مشاركة أطفالهم في مبادرة حق الطفل واستبيان بعدي بوصفه أداة لجمع المعلومات؛ حيث تم تطبيقه على عينة قوامها مائة وعشرون من أولياء أمور الأطفال المستهدفين من النشاط الصيفي مبادرة حق الطفل لوزارة الأوقاف المصرية، تكون الاستبيان من محورين هما: (تعزيز القيم الإيجابية- مجابهة الإرهاب الإلكتروني)، وتوصلت النتائج إلى أن: متوسط محور تعزيز القيم الايجابية بلغ 46.24 بنسبة مئوية 82.57 % في حين بلغ متوسط محور مجابهة الإرهاب الإلكتروني 46.09 بنسبة مئوية 82.30 % وهو ما يشير إلى أهمية الفنون الأدبية داخل المسجد في المكافحة الوقائية للإرهاب الإلكتروني للأطفال عبر مبادرة حق الطفل التابعة لوزارة الأوقاف المصرية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الآليات المقترحة لمكافحة الإرهاب الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية