هدف البحث إلى تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ حيث طبقت استبانة على عينة قوامها (1125) من المعلمين بالمعاهد الثانوية الأزهرية، وقد تم استطلاع آراء أفراد العينة حول مستوى ممارسة شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لأبعاد القيادة التكيفية، وهي: القدرة على التكيف، والقدرة على التعلم، والقدرة على إيجاد علاقات إيجابية، والحوكمة الفاعلة، وإيجاد حلول مربحة للجميع، وتوصل البحث إلى أن الدرجة الإجمالية لمستوى ممارسة شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لأبعاد القيادة التكيفية (1.53) وبمستوى ضعيفة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول مستوى ممارسة شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لأبعاد القيادة التكيفية تعزى لمتغير النوع (ذكر - أنثى)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير المنطقة (القاهرة – الدقهلية - سوهاج)، وانتهى البحث بوضع تصور مقترح لتحسين أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية والذي يتكون من: هدف التصور، ومبرراته، ومنطلقاته، وأبعاده وآليات تنفيذه، وأخيرًا متطلبات تطبيقه.
محمود, راضي المتولي. (2024). تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(12), 1-66. doi: 10.21608/jfust.2024.305268.2191
MLA
راضي المتولي محمود. "تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 12, 2024, 1-66. doi: 10.21608/jfust.2024.305268.2191
HARVARD
محمود, راضي المتولي. (2024). 'تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(12), pp. 1-66. doi: 10.21608/jfust.2024.305268.2191
VANCOUVER
محمود, راضي المتولي. تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(12): 1-66. doi: 10.21608/jfust.2024.305268.2191