بَرْنَامَجٌ مُقْتَرَحٌ فِي الْمُعَارَضَاتِ الشِّعْرِيَّةِ قَائِمٌ عَلَى التَّعَلُّمِ الْمُدْمَجِ لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ النَّقْدِ الْأَدَبِيِّ لِطُلَّابِ شُعْبَةِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ بِكُلِّيَّةِ التَّرْبِيَةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هَدَفَ هَذَا الْبَحْثُ إِلَى إِعْدَادِ برنامجٍ مُقْتَرَحٍ فِي الْمُعَارَضَاتِ الشِّعْرِيَّةِ قَائِمٍ عَلَى التَّعَلُّمِ الْمُدْمَجِ، وذَلِكَ لطُلابِ الفِرْقَةِ الرَّابِعَةِ شُعْبَةِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ (تَعْلِيم أَسَاسِي) بكليَّةِ التَّربيةِ جَامِعَةِ الْمِنْيَا، وقِيَاسِ أثرِهِ فِي تنميَةِ مهاراتِ النَّقْدِ الأدبيِّ لَدَيْهِمْ، حيثُ تمَّ استخدامُ الْمَنْهَجِ التَّجْرِيبيِّ القَائِمِ على التَّصْمِيمِ شِبْهِ التَّجْرِيبِيِّ ذِي الْمَجْمُوعَةِ الْوَاحِدَةِ، وتكوَّنتْ مَجْمُوعَةُ الْبَحْثِ مِنْ (37) طالبًا، وتمثَّلَتْ أدَاةُ القياسِ فِي اخْتِبَارِ النَّقْدِ الأدبيِّ، واقْتَصَرَ البرنامجُ التدريسيُّ عَلَى (مُعَارَضَاتِ المَشَارِقَةِ للشُّعَرَاءِ فِي العَصْرِ الأَنْدَلُسِيِّ)، و(مُعَارَضَاتِ الشُّعَرَاءِ الأَنْدَلُسِيِّينَ للمَشَارِقَةِ)، ولتجريبِ أَثَرِ البرنامجِ فِي تنميَةِ النَّقْدِ الأدبيِّ، تمَّ تطبيقُ اختبارِهِ على الطُّلابِ مجموعةِ الْبَحْثِ تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ ودلَّتِ النتائجُ عَلَى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجاتِ هؤلاءِ الطُّلَّابِ فِي القياسَيْنِ القَبْلِي والْبَعْدِي لاختبارِ النَّقْدِ الأدبيِّ ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كلٌّ عَلَى حِدَةٍ، وذلِكَ لِصَالِحِ القياسِ البَعْدي، كما تمَّ التوصُّلُ إِلَى أنَّ حَجْمَ الأَثَرِ للمُتغيِّرِ المُسْتَقِلِّ (البرنامجِ المُقترحِ القائِمِ عَلَى التعلُّمِ الْمُدْمَجِ) فِي الْمُتَغَيِّرِ التَّابِعِ (النَّقْدِ الأدبيِّ) كَانَ كبيرًا؛ ممَّا يدلُّ على فاعليةِ البرنامجِ في تنميتِهِ لَدَى الطُّلَّابِ مَجْمُوعَةِ الْبَحْثِ؛ ومِنْ ثَمَّ تَمَّ تَقْدِيمُ عَدَدٍ مِنَ التَّوصِيَاتِ والْبُحُوثِ الْمُقْتَرَحَةِ فِي ضَوْءِ النتائِجِ الَّتي تَمَّ التَّوَصُّلُ إِلَيْهَا.

الكلمات الرئيسية