البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لجولمان في البيئة الكويتية باستخدام أسلوبي التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الأساسية- الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لجولمان باستخدام كل من التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي والتكامل بين الطريقتين، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتطبيق مقياس الذكاء العاطفي لجولمان على عينة مؤلفة من (882) طالب وطالبة من طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19-23) سنة، وبمتوسط عمري (19,907) سنة وانحراف معياري قدره (1,675).وتم التطبيق خلال الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2023 / 2024 وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام برنامج (SPSS v26) تمتع الاستبانة بخصائص سيكومترية مرتفعة. حيثُ تشبعت جميع الفقرات في جذورها الكامنة المحددة لها في التحليل العاملي الاستكشافي، وانضمت كل فقرة في عاملها حسب ما جاءت به في الاستبانة الأصلية. وأظهر التحليل العاملي التوكيدي للنموذج المدروس حذف بعض الفقرات من الاستبانة، ليستقر الحال بالاستبانة المقنن بـــ41 فقرة من أصل 50، تشكل العمود الفقري للنسخة المقننة للبيئة الكويتية. وأوصت الدراسة بإجراء تقنين لمقاييس مشابهة تخدم المجتمع البحثي الكويتي.

الكلمات الرئيسية